صحة و جمال

فوائد المستكة للنساء… لن تصدقي ما تقرئين

المَصطَكى، أو المَصْطَقَى، أو المُصْطَكاء، أو المستكة، واسمها العلمي Pistacia lentiscus، هي شجرةٌ دائمة الخضرة، يتراوح طولها بين مترٍ إلى 5 أمتار، تنتمي لعائلة شجرة الفستق الموجودة في جميع أنحاء منطقة البحر الأبيض المتوسط، وتمتاز المستكة برائحتها القويّة الناتجة عن مادّتها الصمغيّة الشفافة بلونيها الأصفر والأخضر، التي باتت تُحصَد لأكثر من 2000 عام لاستخدامها كتوابل، وصُنع العلكة، وللأغراض الطبيّة، وتُجمَع هذه المادة الصمغية كلّ 15 يوماً.

المستكة (اللبان العربي)، لها فوائد طبية وعلاجية كثيرة للنساء، ولا يقتصر دورها على أنها مجرد نكهة تضاف للمنتجات والأطعمة.
تستخرج المستكة من جذع الشجر، وهي عبارة عن مادة صمغية تدخل في صناعة العطور والبخور، كما تدخل في تحضير الطعام كنوع من أنواع التوابل.

فوائد المستكة في التخلّص من المشاكل الصحية

فوائد المستكة مهمة للجهاز الهضمي
فوائد المستكة للجهاز الهضمي

حول فوائد المستكة للنساء، تقول اختصاصية التغذية سينتيا الحاج: “المستكة تحتوي على أكثر من 60 مركباً منها الفيتامين A ، النحاس والبوتاسيوم الموجودان بشكل كبير جداً في ثمار شجرة المستكة، والأهم من هذا كله أنها تستخدم بشكل كبير وفعّال لتحضير التوابل وصنع العلكة ولأغراض طبية وصمغية في الوقت نفسه”.
وتضيف الاختصاصية سينتيا الحاج: “من فوائد المستكة بشكل خاص مساعدة النساء اللواتي يعانين من عسر الهضم، لذلك يُنصح بتناولها للتخلص من هذه المشكلة، حيث تساعد على الهضم إلى حدّ كبير. كما أنها تقلّل من أعراض القرحة، خصوصاً مع وجود بكتيريا Helicobacter Pylori ؛ وهي من أنواع البكتيريا الشائعة لمرضى قرحة المعدة، وقد أظهرت الدراسات أن المستكة تساهم بشكل كبير في التخلص من عوارض هذه البكتيريا خاصة في حال تمّ تناولها بشكل مستمر.

المستكة وخصائص علاجية

فوائده متعددة خاصةً للبشرة... تعرفي عليه

تؤكد اختصاصية التغذية سينتيا الحاج أن “من فوائد المستكة استخدامها في حال حصول مشاكل في التنفس وآلام العضلات والتهاب البكتيريا التي تسبّب القرحة كما سبق وذكرنا”، وقد أثبتت الدراسات الطبية الحديثة أن المستكة تتمتّع بخصائص مضادّة لارتفاع دهنيات الدم أي أنها تخفّض من نسبة الكولسترول الضار والدهون الثلاثية.
هذا وتعمل المستكة على خفض معدل السكر في الدم المعروف بالـ”جلوكوز”، وهذا الأمر تمّ نشره مؤخراً من خلال دراسات برهنت أن المستكة تقلل ارتفاع معدّل السكر في الدم.
وقد أظهرت دراسات طبية أخرى أن المستكة تنشّط الكبد وعمليات أنزيمات الكبد وتخفّف مستوى البيليروبين داخل الكبد. وعام 2011 أكدت مجلة “Nutrition Journal” أنّ المستكة تملك خصائص مضادّة للأكسدة، ويمكن أن يكون لها تأثير مباشر في تقليل نسبة الالتهابات المعوية”.

أهم فوائد المستكة

  • من أكثر الاستخدامات الشائعة للمستكة هي علاج اضطرابات الهضم، والمساعدة على تضييق المهبل للنساء.
  • فوائد المستكة للجهاز الهضمي: من أكثر الاستخدامات الشائعة للمستكة هي علاج اضطرابات الهضم، فهي تخفف من عسر الهضم والتهابات الجهاز الهضمي، كما تساعد أيضًا على علاج الحموضة والتخلص من الغازات والانتفاخات، وبالتالي هي علاج لمرض كرون والتخلّص من آلامه المزعجة.
  • فوائد المستكة لعلاج قرحة المعدة: أثبتت الدراسات أن تناول المستكة يساعد في علاج قرحة المعدة الناتجة عن البكتيريا، حيث إنها تعمل كمضادّ للبكتيريا، وقد لوحظ زيادة نسبة الشفاء من قرحة المعدة عند تناولها باستمرار.
  • فوائد المستكة لصحة القلب: طبقاً لدراسات حديثة، فإنَّ للمستكة دوراً فعالاً في تقليل نسبة الكولسترول الضارّ في الدم على المدى الطويل، وبالتالي زيادة نسبة الكولسترول الجيد للجسم، وهذا بدوره يحمي من أمراض القلب وتصلّب الشرايين.
  • فوائد المستكة لصحة الأسنان: تستخدم المستكة للتغلّب على رائحة الفم الكريهة والحصول على نَفَسٍ منعشٍ، كما أنها تساعد على مكافحة تسوّس الأسنان؛ لأنها تقضي على البكتيريا المسبّبة لهذه المشاكل، لذلك تدخل في تحضير مستحضرات العناية بالأسنان كغسول الفم ومعجون الأسنان.
  • فوائد المستكة لإنقاص الوزن: تساعد المستكة على التقليل من نسبة الدهون المتراكمة في الجسم وبالتالي إنقاص الوزن.
  • فوائد المستكة للوقاية من السرطان: أثبتت بعض الدراسات أهمية المستكة في الوقاية من مرض السرطان، وذلك لاحتوائها على مواد هامّة تساعد على منع نمو وانتشار الخلايا السرطانية وحماية خلايا الجسم من التلف.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق